أهلا ومرحبا بكم
نوفر لكم كل ما يهمكم معرفتة عن رخصة القيادة السعودية وطرق إصدار الرخصة و أهم مدارس تعليم قيادة السيارات في المملكة بالإضافة لمقالات حصرية عن تكاليف إصدار رخصة القيادة السعودية والأوراق المطلوبة والشروط اواجب توافرها للتقديم على رخصة القيادة

كيفية استبدال رخصة القيادة الإماراتية بالرخصة السعودية

استبدال رخصة القيادة الإماراتية بالرخصة السعودية ، نظرًا لتزايد إقبال الرجال والسيدات بشكل خاص على القيادة في المملكة العربية السعودية، فقد سهلت المملكة أمر استبدال رخصة القيادة الإماراتية بالرخصة السعودية ويكون ذلك من خلال الموقع الإلكتروني الذي وضعته الوزارة لتسهيل هذا الأمر على المواطنين.

بوابة رخصة

لقد تم إنشاء منصة خاصة يتم من خلال إصدار أو استبدال الرخصة الدولية بشكل إلكتروني دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر المرور، بحيث يتم ذلك بكل سهولة ويسر، كما أن المنصة تعمل على ربط جميع المدارس الخاصة بتعليم القيادة في المملكة من خلال طريق مركز البيانات الموحد الذي يضمن التكامل والتناسق في كافة البيانات المخرجة.

تعمل بوابة رخصة الإلكترونية على توفير كل السبل التي تريح المواطن وتسهل عليه عملية إصدار الرخصة الدولية أو إصدارها وكل ذلك ينصب في مصلحة المواطنين.

قرار استبدال رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية

لقد صدر أمر رسمي ملكي من الإدارة العامة للمرور عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها، أن على جميع المواطنات المقيمات في المملكة العربية السعودية اللاتي ترغب في تغيير رخصة القيادة وذلك بدءًا من 21/5/ 2018م الموافق 5/9/ 1439ه.

طريقة استبدال رخصة القيادة الإماراتية بالرخصة السعودية

استبدال رخصة القيادة الإماراتية بالرخصة السعودية
استبدال رخصة القيادة الإماراتية بالرخصة السعودية

لكل من يرغب في استبدال رخصة القيادة الإماراتية بالرخصة السعودية عليه باتباع الخطوات التالية:

  • يجب أن تمتلك السيدة رخصة دولية إماراتية سارية المفعول حتى يمكنها استبدالها بالرخصة السعودية ويتم في البداية التسجيل على البوابة الإلكترونية الخاصة بموقع أبشر حتى يتم الاستفادة من جميع الخدمات المقدمة إلكترونيًا في المرور.
  • يتم تسجيل كل البيانات المطلوبة في موقع أبشر بعد الدخول على الرابط التالي على الموقع الإلكتروني الرسمي رخصة .
  • يتم النقر على التسجيل وإتباع إجراءات التسجيل بالخطوات الموضحة أمامك مع الالتزام بكل هذه الخطوات بشكل صحيح.
  • في النهاية بعد التسجيل يتم حجز موعد يتم فيه استكمال الإجراءات الخاصة بالرخصة وتقييم أداء هذه الرخصة ميدانيًا من إدارة المرور.
  • بعد اجتياز الاختبار يتم استبدال الرخصة الإماراتية برخصة أخرى سعودية في نفس اليوم.

الهدف من إنشاء منصة رخصة

الهدف الأساسي الذي تهدف إليه الإدارة العامة للمرور في تسهيل الأمور على السيدات التي تمتلك رخصة قيادة دولية والقيام باستبدال هذه الرخصة برخصة قيادة سعودية، لأن هذه الخدمة تعمل على توفير الوقت والجهد لكل المواطنات بجانب العمل على رفع الكفاءة والفاعلية في الإجراءات المتبعة.

قانون المرور الذي يسمح للسيدات باستبدال الرخصة الدولية من أي دولة بالرخصة السعودية

ينص قانون المرور الذي يسمح للسيدات باستبدال الرخصة الدولية من أي دولة بالرخصة السعودية المادة 37 على إعفاء من يحمل رخصة قيادة دولية من إجتياز اختبار القيادة الخاص بالرخصة السعودية للقيادة، بشرط أن تكون الرخصة الدولية سارية المفعول، مع العلم أنه يمكن للزائر الموجود في المملكة في الوقت الحالي استعمال رخصة القيادة الدولية الأجنبية المعترف بها لمدة عام من صدورها أثناء تواجده في المملكة وذلك كما جاء في المادة 42 من هذا القانون الذي ينص على استبدال رخصة القيادة الصادرة من دول الخليج برخصة سعودية مماثلة.

خطوات استبدال الرخصة الدولية بالرخصة السعودية

خطوات استبدال الرخصة الدولية بالرخصة السعودية
خطوات استبدال الرخصة الدولية بالرخصة السعودية
  • يتم تقديم الأوراق عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بتسجيل رخصة القيادة، يتم إرسال المستندات المطلوبة ورخصة القيادة الأجنبية وترجمتها باللغة الأجنبية.
  • أخذ موعد للمراجعة حتى يتم استكمال باقي الخطوات داخل قسم المرور.
  • الخضوع إلى اختبار عملي في الميدان على القيادة.
  • استلام الرخصة أو عدم استلامها يرجع إلى قدرة السيدة على القيادة وفي حالة عدم القدرة يتم الرجوع إلى مدرسة تعليم القيادة المتطورة.

الآن بعد أن تعرفنا على كيفية استبدال رخصة القيادة الإماراتية بالرخصة السعودية والخطوات التي يتم إتباعها حتى يتم استبدال الرخصة بالتفصيل، نرجوا أن يكون هذا الموضوع أعجبكم.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. ايمان ..

    هل رخصه قياده صادره من كندا تعفي المقدمه من الامتحان

شاركنا بالرد على المقال

يمكنك إضافة رد بالأسفل

شكرا للرد