رخص القيادة المعترف بها في السعودية في 2023

رخص القيادة المعترف بها في السعودية 2023 ، وضعت المملكة العربية السعودية شروط خاصة حتى يمكن للمواطن أو المغترب قيادة سيارة في داخل المملكة وأول هذه الشروط هو امتلاك الشخص رخصة قيادة تدل على تأهيله للقيادة، وتسهيلًا على المواطن والمقيم فإن السعودية تقبل استبدال رخصة القيادة الدولية التي يحصل عليها الشخص برخصة قيادة سعودية، لهذا سوف نوضح لكم رخص القيادة المعترف بها في السعودية بالتفصيل.

موقع أبشر منصة رخصة

  • لقد سهلت المملكة العربية السعودية الكثير من الخدمات على المواطنين بسبب التقدم التكنولوجي وانتشار الإنترنت في المملكة بشكل جيد، لهذا قامت إدارة المرور بإنشاء موقع أبشر الذي يقدم العديد من الخدمات ومنها منصة رخصة.
  • يمكن من خلال منصة رخصة القيام باستبدال الرخصة الحالية الموجودة مع المواطن أو المغترب التي يحصل عليها من دول مجلس التعاون الخليجي من خلال هذا الموقع، بالإضافة إلى تقديم العديد من الخدمات الأخرى بخصوص الخدمات المتنوعة المقدمة من الموقع لخدمة المرور.
  • الهدف الأساسي الذي تسعى إليه منصة رخصة هي توفير كل سبل الراحة للمواطنين والمقيمين في المملكة حتى يتم الاستفادة من جميع وسائل التكنولوجيا الحديثة في تكريس خدمة المواطن.

رخص القيادة المعترف بها في السعودية

  • أكدت إدارة المرور أنه بإمكان أي مواطن أن يقوم باستبدال رخصة القيادة الخاصة به برخصة قيادة سعودية على الفور لو كانت هذه الرخصة صادرة من دول مجلس التعاون الخليجي، لأنها من الرخص التي تعترف بها المملكة العربية السعودية.
  • لقد نصت المادة 42 من المرور أنه يمكن استبدال الرخصة الخاصة بالقيادة سارية المفعول الصادرة من أي دولة خليجية برخصة مماثلة في السعودية.
  • كما نصت المادة 37 من نظام المرور أنه سوف يتم إعفاء الشخص من الدخول في اختبار القيادة في حالة ما إذا كان حاصل على رخصة أجنبية سارية المفعول ويجب أن تكون هذه الرخصة سارية لمدة سنة على الأكثر من تاريخ إصدارها، أما في حالة انتهاء رخصة القيادة يخضع في هذه الحالة الشخص إلى الدخول في الاختبار للحصول على رخصة قيادة سعودية.

الشروط التي يجب توافرها للحصول على رخصة قيادة سعودية

هناك بعض الشروط التي وضعتها المملكة حتى يمكن للشخص الحصول على رخصة قيادة سعودية ومنها:

  • يجب أن يكون السن أكبر من 18 عام في حالة الحصول على رخصة قيادة خاصة وأكبر من 20 عام لو كان يريد رخصة قيادة عامة.
  • يجب اجتياز الكشف الطبي المخصص الذي يفيد بخلو المواطن من أي أمراض تؤثر على القيادة وذلك لسلامته وسلامة غيره.
  • اجتياز الاختبار النظري والعملي الخاص بإدارة المرور والذي يتم التعرف من خلالها على إمكانية الشخص من تحمل مسؤولية حمل رخصة وممارسة القيادة في السعودية.

موقع استبدال رخصة القيادة في السعودية

موقع استبدال رخصة القيادة في السعودية
موقع استبدال رخصة القيادة في السعودية
  • يوجد 21 موقع داخل المملكة يمكن أن يتم فيهم استبدال الرخصة الأجنبية المعتمدة وهذه المواقع هي:

(الرياض – الدمام – الأحساء – الجبيل – بريدة – عنيزة –حائل – تبوك – جدة – الطائف – مكة المكرمة – المدينة المنورة – أبها – عرعر –جيزان – نجران – الباحة –القريات – سكاكا ).

  • لكن يجب العلم أنه سوف يتم اختبار الشخص الحاصل على الرخصة الأجنبية للتأكد من قدرته على القيادة وذلك وفق المادة 37 التي تنص على أن من لا يجيد القيادة بشكل صحيح يجب عليه إعادة التقييم مرة أخرى وفي هذه الحالة لن يتم الاعتراف بالرخصة الموجودة معه.
  • كما يمكن للشخص الزائر أن يستخدم الرخصة الأجنبية التي يمتلكها الخاصة بالقيادة لو كانت لم يمر عليها عام من تاريخ الاصدار أو اقتربت من الانتهاء أيهما أقرب وذلك وفقًا للمادة 42.

الآن بعد أن تعرفنا على رخص القيادة المعترف بها في السعودية تعرفنا على مواد القانون في ظل هذا الشأن، وكذلك وضحنا لكم المواقع التي يتم فيها استبدال الرخصة السعودية، نرجوا أن يكون الموضوع أفادكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى